الخميس, 26 مايو, 2022

كيف نعلمهم؟

الأمر يتعلق بأساليب التعليم في العالم العربي. إننا نتحدث كثيراً (في الحقيقة نحن نفترض) أن المدرسة يجب أن تعلم الصغار كل شيء وأن المدارس هي «تربية وتعليم» لكننا لا نشعر أن هذا يتم على نحو ما. دعونا نتساءل كي لا يبدو الكلام مرسلاً: كيف تقوم المدارس بتعليم الصغار مثلاً مزايا الكرم أو الوفاء بالوعد أو تجنيبهم عادة مذمومة مثل البخل؟ هل تكفي قراءة القصص عن حاتم الطائي،


الأمر يتعلق بأساليب التعليم في العالم العربي. إننا نتحدث كثيراً (في الحقيقة نحن نفترض) أن المدرسة يجب أن تعلم الصغار كل شيء وأن المدارس هي «تربية وتعليم» لكننا لا نشعر أن هذا يتم على نحو ما. دعونا نتساءل كي لا يبدو الكلام مرسلاً: كيف تقوم المدارس بتعليم الصغار مثلاً مزايا الكرم أو الوفاء بالوعد أو تجنيبهم عادة مذمومة مثل البخل؟ هل تكفي قراءة القصص عن حاتم الطائي،

محمد أحمد يوسف العبيدلي

محمد أحمد يوسف العبيدلي

مستشار

المزيد

مجالات الخبرة

  • الشؤون الاقليمية
  • السياسات العامة
  • الشؤون الجيوستراتيجية

التعليم

  • كلية الاقتصاد والعلوم السياسية (جامعة القاهرة)

السيرة الشخصية

خلال سنواته المهنية الطويلة في الصحافة التي بلغت 30 عاما، شغل العبيدلي العديد من المسؤوليات خصوصا في الشؤون العربية والدولية حيث قام بتغطية العديد من الاحداث الساخنة في منطقة الخليج العربي خصوصا الحرب العراقية – الايرانية وحرب تحرير الكويت. كما تخصص في تغطية التطورات والشؤون الاقليمية في منطقة الشرق الاوسط خصوصا الشأن الفلسطيني اضافة الى الشأن السوداني كما تخصص في السنوات الاخيرة في شؤون حركات الاسلام السياسي.

كتب للصحافة المحلية والخليجية كما عمل لمدة عشر سنوات مراسلا لوكالة الصحافة الفرنسية وعمل محررا في شهرية لوموند ديبلوماتيك (النشرة العربية). اسهمت هذه الخلفيات في ترسيخ قاعدة متينة للانتقال الى ميدان الابحاث والدراسات.