الخميس, 27 يناير, 2022

خبر صحفي: دور القطاع الخاص في اليمن ما بعد الحرب

كان دور القطاع الخاص في اليمن ما بعد الحرب هو موضوع نقاش المائدة المستديرة المغلقة في دبي والتي تم تنظيمها من قبل مؤسسة التمويل الدولية، ومركز دبي لبحوث للسياسات العامة (بحوث) ومركز المشروعات الدولية الخاصة. وكان النقاش الذي شارك فيه عدد من كبار رجال الأعمال من اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الخبراء الإقليميين والدوليين هو جزء من محاولة لمناقشة مختلف الفرص المتاحة لإنعاش الاقتصاد اليمني. وقد انضم إلى الجلسة التي عقدت في فندق العنوان، دبي مول نحو 28 خبيرا من اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي


  • الأربعاء, 16 أغسطس, 2017

كان دور القطاع الخاص في اليمن ما بعد الحرب هو موضوع نقاش المائدة المستديرة المغلقة في دبي والتي تم تنظيمها من قبل مؤسسة التمويل الدولية، ومركز دبي لبحوث للسياسات العامة (بحوث) ومركز المشروعات الدولية الخاصة. وكان النقاش الذي شارك فيه عدد من كبار رجال الأعمال من اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الخبراء الإقليميين والدوليين هو جزء من محاولة لمناقشة مختلف الفرص المتاحة لإنعاش الاقتصاد اليمني. وقد انضم إلى الجلسة التي عقدت في فندق العنوان، دبي مول نحو 28 خبيرا من اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي.

 

وبحثت حلقة النقاش تجارب القطاع الخاص في حالات ما بعد الحروب، أنواع الأعمال والنجاحات والتحديات، كما تناول النقاش أيضا جوانب المخاطرة من قبيل، المخاطر السياسية والقانونية، والمخاطر القطرية. وناقش الخبراء الفرص والتحديات الحالية والمتوقعة التي تواجه القطاع الخاص في اليمن، بما في ذلك المراحل الأولية المبكرة من مرحلة ما بعد الصراع القائم.

لقد تم التركيز أيضا على الفرص والتحديات التي تواجه القطاع الخاص وقدرته على المساهمة بفعالية في الانتعاش الاقتصادي في اليمن على المدى القصير بعد التوصل إلى اتفاق سياسي في اليمن، وخاصة فيما يتعلق بالتحديات المصرفية والتجارية وتلك التي تواجه قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإلى أي مدى يمكن للتدخلات والسياسات المصاحبة أن يساعد القطاع الخاص في العمل بشكل فعال داخل اليمن.

تناولت المناقشات أيضا الدور الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في إعادة إعمار اليمن، ونوع الاستراتيجية طويلة المدى للحوار بين القطاعين العام والخاص والتي من شأنها دعم الإصلاحات التنفيذية للمساعدة على تحفيز القطاع الخاص في اليمن ليتمكن من الازدهار وخلق فرص العمل، والمساهمة في تحقيق الاستقرار ونمو اقتصادي مستدام.

كانت المائدة المستديرة خطوة أولى نحو تكوين مجموعة عمل القطاع الخاص اليمني والتي ستكون في طليعة المنصات التي يمكن إعادة إحيائها وتمكينها لدعم دور القطاع الخاص في اليمن في مرحلة ما بعد الصراع.

مؤسسة التمويل الدولية (آي اف سي)، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. نعمل مع نحو 2000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونحن نستخدم خبرتنا التي تمتد لستة عقود لخلق الفرص حيث توجد الحاجة إليها. في السنة المالية 2015، ازدادت استثماراتنا طويلة الأجل في البلدان النامية إلى ما يقرب من 18 مليار دولار، وقد استخدمنا رؤوس أموالنا لمساعدة القطاع الخاص للتخلص من الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org.

 

مركز بحوث – مركز دبي لبحوث السياسات العامة (بحوث) - مؤسسة مستقلة يعمل بها خبراء استراتيجيون من ذوي الخبرة الواسعة والملتزمون بالدفاع عن مصالح مواطني الدولة والمنطقة عبر إيجاد وتتبع والمساعدة في حل القضايا والتحديات التي تواجه الحكومة والمجتمع الإماراتي.   

وأدرك مؤسسو مركز بحوث وتيرة التطور النمو في المتسارع في المنطقة والدور الذي تلعبه الأبحاث الاستراتيجية في عملية تحديد مواطن التطوير. ويعمل مركز بحوث في التحليل الموضوعي والمستقل لصانعي القرار وتوفير المعرفة والخبرة والتوقعات التي تضع الحقائق الإقليمية في السياقات العالمية للمناطق التي يشملها البحث وتعمل على سبيل المثال وليس الحصر في: الأبحاث الجيو-استراتيجية،  تحليل وسائل الإعلام، العلاقات الدولية والدبلوماسية،  السياسة العامة، دراسات الرأي العام.

اليمن من جديد هو برنامج يديره مركز بحوث الذي يركز على اليمن بعد الصراع وهو مكرس للسياسات التي يمكن أن تساعد في تطوير اليمن بعد انتهاء الصراع.

 

مركز المشروعات الدولية الخاصة هو مركز يعزز الديمقراطية في جميع أنحاء العالم من خلال المشروعات الخاصة والإصلاح الموجهة نحو السوق. مركز المشروعات الدولية الخاصة هو واحد من أربعة مراكز أساسية تتبع الصندوق الوطني للديمقراطية وإحدى المؤسسات التابعة لغرفة التجارة الأميركية.

عمل المركز منذ عام 1983، مع قادة الأعمال وصناع السياسات، والمجتمع المدني لبناء المؤسسات الحيوية للمجتمع الديمقراطي. وتشمل المجالات الرئيسية لبرنامج مركز المشروعات الدولية الخاصة النظم البيئية للشركات، الحوكمة الديمقراطية وتشجيع المشروعات التجارية، ومكافحة الفساد وأخلاقيات المهنة