الخميس, 21 أكتوبر, 2021

التوجه نحو إفريقيا (أبعاد الشراكة التركية الأفريقية)


ســنتناول فــي الحلقــة الســابعة مــن »سلســلة التوجــه نحــو أفريقيــا« الشــراكة  االســتراتيجية التــي أسســتها تركيــا مــع الــدول األفريقيــة جنــوب الصحــراء. بــدأت هــذه  العالقــة عنــد نشــأتها بــدول شــرق أفريقيــا، وباألخــص دول القــرن األفريقــي ثــم انتقلــت  رويـدا رويـدا نحـو دول غـرب أفريقيـا ثم بعـد ذلك أسسـت تركيا شـراكاتها االسـتراتيجية  مــع دول وســط والجنــوب األفريقــي. وبهــذه العالقــة تكــون تركيــا قــد شــكلت تحديــا  جديــدا للــدول الغربيــة، باألخــص أمريــكا وبقيــة دول االتحــاد األوربــي، وكذلــك للصيــن  والــدول العربيــة وباألخــص دولــة االمــارات والمملكــة الســعودية وجمهوريــة مصــر  العربيــة. وفــي هــذه الحلقــة ســوف نســتعرض هــذه الشــراكة مــن جميــع جوانبهــا

تحميل  عرض

د.إبراهيم كرسني

د.إبراهيم كرسني

مستشار إقتصادي

المزيد

مجالات الخبرة

  • السياسة العامة
  • قضايا التنمية
  • التخطيط الاقتصادي
  • القدرة التنافسية

تعليم

دكتوراه في الاقتصاد

السيرة الذاتية

تخرج الدكتور إبراهيم كرسني من جامعة الخرطوم حيث حصل على بكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف ومن ثم الدكتوراه في التنمية الاقتصادية من جامعة ليدز، بإنجلترا. وقد اكتسب خبرة بحثية واسعة في مختلف مجالات الدراسة بدءا من دراسات التنمية والتخطيط الاقتصادي ومشاكل التخلف الاقتصادي إلى إدارة الجودة الشاملة والقدرة التنافسية للدول.

تمتد خبرة الدكتور كرسني العملية على مدى أربعة عقود وتتراوح بين التدريس الجامعي، سواء على المستوى الجامعي أو على مستوى الدراسات العليا، والعمل في المنظمات الدولية مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومات، على سبيل المثال، عمل مستشارا لوزارة الاقتصاد في مسقط بسلطنة عمان ومستشار التنمية الاقتصادية في الدائرة الاقتصادية بدبي، وكذلك في القطاع الخاص مع مركز دبي لبحوث السياسات العامة.

وقد كان أستاذ زائر وباحث في المؤسسات الأكاديمية ذات السمعة الطيبة؛ ومن أبرزها جامعة بيرغن، بالنرويج، والمعهد الاسكندنافي للدراسات الأفريقية، في أوبسالا، بالسويد، وأكاديمية العلوم الهنغارية، بودابست، المجر. كما نشر عددا من الدراسات في المجلات العلمية المتخصصة، وعمل في مجالس تحرير المجلات الأكاديمية في السودان والخارج؛ على سبيل المثال، مجلة استعراض الاقتصاد السياسي الأفريقي، التي تنشر في انكلترا. وقدم أيضا أوراق بحث مختلفة وشارك في عدد كبير من المؤتمرات والحلقات الدراسية وحلقات العمل الدولية ونشر أكثر من ستين مقال في المطبوعات اليومية فضلا عن ورقات بحث إلكترونية تغطي طائفة واسعة من المواضيع والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .

وسائل التواصل الاجتماعي

ikursany@bhuth.ae