الاثنين, 4 يوليو, 2022

خمسون عاماً: لمسيرة تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة


تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام بيوبيلها الذهبي، حيث مر على تأسيسها خمسون عاماً. وقد شهد التأسيس في 2 ديسمبر 1971 بدء مسيرتها في ترسيخ قيم حقوق المرأة بدءً من إعلان الدستور الوطني، وما تلاه من تشريعات وإجراءات أكدت اتصال الحداثة بالقيم المحلية والثقافة الإسلامية في تشريع وتنظيم حقوق المرأة في الدولة.

تحميل  عرض

د. سمية آدم عيسى

د. سمية آدم عيسى

باحث أول

المزيد

مجالات الخبرة

  • الكتابة
  • باحث
  • التعديل
  • الترجمة

التعليم

  • دكتوراه في الترجمة العامة.
  • ماجستير في الترجمة والترجمة الفورية ، الجامعة الأمريكية في الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة.
  • بكالوريوس. في الاقتصاد الريفي ، جامعة الخرطوم ، السودان.

السيرة الشخصية

كاتبة متخصصة في الشئون السياسية والجيوستراتيجية ومترجمة ذات خبرة كبيرة، فقد ترجمت لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى. مؤلفة لقاموس العلوم السمكية والبحرية، قاموس إنجليزي-عربي الأول من نوعه في العالم العربي. مؤسسة ومالكة شركة (تي بي ال تي) للترجمة، الخرطوم، وهي الشركة التي ترجمت التشريعات في موقع الميزان لدولة قطر إلى الانجليزية. لديها خبرة كبيرة في مجال البحث العلمي، والكتابة، بالإضافة إلى ترجمة عدد كبير من الدراسات الاقتصادية والإدارية والعلمية. متطوعة في عدد من الجمعيات النسائية والجمعيات غير الحكومية الأخرى.

الشيخة نجلاء محمد سالم  القاسمي

الشيخة نجلاء محمد سالم القاسمي

مدير إدارة الشؤون الدولية

المزيد

مجالات الخبرة

  • العلاقات الدولية

التعليم

  • شهادة بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الإمارات العربية المتحدة

السيرة الشخصية

في عام 1994 حصلت الشيخة نجلاء محمد القاسمي على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الإمارات العربية المتحدة. وفي عام 2015 حصلت على درجة الماجستير في الحكومة الإلكترونية من جامعة ستوكهولم. في عام 1999 عملت كباحثة في مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية.

في عام 2002 بدأت العمل مع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 2008 تم تعيينهما سفيراً فوق العادة ومفوضاً في السويد. في عام 2010 وسفير غير مقيم في كل من جمهورية فنلندا والمملكة الدنماركية على التوالي ثم نقلت للبرتغال عام 2014.

عادت إلى الإمارات العربية المتحدة وبدأت العمل في جامعة زايد في الفترة من أغسطس 2016 إلى يونيو 2018. ابتداءً من يوليو 2018 التحقت بمركز دبي للسياسة العامة (بحوث) كباحثة أولى ومسؤولة عن برنامج “دول مجلس التعاون الخليجي في عالم متعدد الأقطاب”.